طاجن السمك بالطحينة
طاجن السمك بالطحينة

طاجن السمك بالطحينة , نقدم لكم اليوم احدى وصفات المأكولات البحرية الرائعة وهى طاجن السمك بالطحينة وهو طبق لبنانى مميز ويتم تحضيره عن طريق تتبيل السمك الفيليه بتتبيلة مميزة جدا ويوضع فى طاجن ويدخل الفرن ويزين بالبصل والصنوبر المقلى عند خروجه من الفرن مزاقه رائع جدا , وتعرف الاسماك بقيمتها الغذائية الكبيرة وفوائدها الصحية الكبيرة لذلك ينصح دائما بتناولها , واليكم مقادير وطريقة تحضير طاجن السمك بالطحينة .

مقادير طاجن سمك بطحينة

١ كيلوغرام سمك فيليه، سمك الهامور
١ ليمون حامض، مقطع الى شرائح
٤ بصل متوسط الحجم، مقطع الى شرائح
٤ ملعقة كبيرة صنوبر محمص
٤ ملعقة كبيرة عصير ليمونة حامضة
٤ ملعقة كبيرة زيت زيتون
٤ ملعقة كبيرة زيت نباتي
١ ملعقة صغيره ملح
للطرطور:
١ كوب طحينة
٢ فص ثوم مهروس
٨ ملعقة كبيرة عصير ليمونة حامضة
١ ملعقة صغيره ملح

طريقة تحضير طاجن سمك بطحينة

١. تُقطع ورقة ألومنيوم كبيرة بقياس كافٍ لتغطية السمك، تدهن بـ 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم توضع فيليه السمك عليها.

٢. توزع شرائح الليمون الحامض على الفيليه، ثم يسكب عليها عصير الليمون الحامض مع الكمية المتبقية من زيت الزيتون وتتبل بالملح.

٣. تلف قطع الفيليه بورق الالومنيوم جيداً، ثم توضع في صينية للفرن.

٤. تُشوى قطع الفيليه في فرن محمى سابقاً لمدة 10 دقائق. ثم تقلب وتُشوى مدة 10 دقائق أخرى في الفرن لتنضج من الجهة الثانية.

٥. تخرج الصينية من الفرن وتترك جانباً لتبرد.

٦. لتحضير الطرطور، تُذوب الطحينة بـ ¾كوب ماء لكي لا تتكتل عندما تُضاف اليها باقي المكونات. يضاف الثوم، عصير الليمون الحامض والملح، تخلط المكونات جيداً للحصول على صلصة متجانسة وسلسة.

٧. في قدر، يسخن الزيت النباتي ويضاف اليه البصل ويقلى الى ان يذبل، ثم يرفع عن النار .

٨. تُقطع الفيليه الى قطع كبيرة ثم توضع في طبق التقديم، يُسكب الطرطور فوق قطع السمك ثم يوضع البصل المقلى على الوجه ويزين الطاجن بالصنوبر المحمص.

اقتراحات طاجن سمك بطحينة

ملاحظة: لوصفة طاجن سهلة، يمكن استبدال فيليه السمك بـ3 علب تونة. في هذه الحالة، تصفى التونة وتوضع مباشرة في طبق التقديم ويسكب عليها الطرطور وتزبن بالبصل المقلى والصنوبر المحمص.