تفسير الرضاعة بعد الفطام
تفسير الرضاعة بعد الفطام: ورأى عدي بن أرطأة لقحة مرت به وهو على باب داره فعرض عليه لبنها فلم يقبل
ثم عرض عليه ثانية فلم يقبل تم عرض عليه مرة أخرى فقبله فقال سيرين هي رشوة لم يقبلها ثم عاد فقبلها وأخذها
ورأى أمير المؤمنين هارون الرشيد كأنّه في الحرم يرتضع من أخلاف ظبية
فسأل الكرماني مشافهة عن تأويلها فقال يا أمير المؤمنين.
تفسير الرضاعة بعد الفطام
الرضاع بعد الفطام حبس في السجن ومثلك لا يحبس ولكنك منحبس بحب جارية قد حرمت فكان كذلكوأما الرعاف فإنّه إن كان كثيراً رقيقاً دل على إصابة مال دائم وإن كان غليظاً دل على سقط يولد له فإن رأى أنّ أنفه رعف وكان ضميره أنّ الرب ينفعه
- فإنه يصيب من رئيسه خيراً وإن كان ضميره أنّه يضر به فإنّه يصيب من رئيسه
- شراً ويكون وبالاً عليه وينال بعده ضرراً فإن كان هو الرئيس فإنّه يرى بجسده بقدر ما رأى من القوة والضعف
- وكثرة الدم وقلته فإن رعف قطرة أو قطرتين فإنه منفعة فإن رعف رطلاً أو رطلين وكان ضميره أنّه منفعة لبدنه
- فإن صحة البدن صحة الدين فهو يخرج من إثم ويصح دينه وإن كان في ضميره أنه يضره في بدنه فإن ضرر البدن ضرر الدين
- أو اكتساب إثم فإن ذهبت قوته بعد خروج الدم فإنّه يفتقر وإن قوي فإنّه يستغني لأنّ القوة غنى الرجل
- فإن تلطخ بدمه ثيابه فإنّه يصيب من ذلك مالاً مكروهاً وإثماً فإن لم تلطخ بشيء
- فإنّ صاحبه يخرج من إثم فإن رأى أن الرعاف يقطر في الطريق فإنّه يؤدي زكاة مال
ويتصدق بها على قارعة الطريق وقيل إن الرعاف إصابة كنز - والعطاس تيقن أمر مشكوكوأما الدمع فالبارد منه فرح والحار غم ومن رأى الدمع على وجهه
- من غير بكاء فإنّه يطعن في نسبه وينفذ فيه القول من طاعته فإن رأى الدموع تمور في عينيه
- فإنّه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره فإن سال على وجهه
- فإنه يطيب قلباً بإنفاقه فإن رأى أنّ دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى.
تفسير حلم نكح ابن بنته
نكح ابن بنته نعوذ بالله من غضب اللهّوأما المخاط فمن رأى كأنّه امتخط فإنّه يقضي دينه أو ينجو من هم أو أيجازي قوماً بشيء فعلوه وقيل إنّ المخاط دليل الولد بدليل أَنّ الهرة تولدت من مخاط الأسد ومن رأى كأنِّه امتخط على الأرض ولدت له ابنة فإن رأى كأنّه امتخط على امرأته فإنّها تحبل وتسقط ابناً وإن رأى امرأته امتخطت عليه
- فإنّها تلد ابناً أو تفطمٍ ولداً صغيراً ومن امتخط في دار رجل نكح امرأة من تلك الدار حلالاً أو حراماً
فإن امتخط في فراش رجل فإنّه يخون امرأته فإن امتخط في منديله خانه في خادمته
فإن رأى كأنّه امتخط فأخذت امرأة مخاطه فإنّها تخدعه وتحمل منه وإن رأى
كأنّه يغسل مخاط غيره فإنّ رجلاً يخدع امرأته وهو يجتهد في ستره ولا يستر - فإن رأى كأنِّه أكل مخاط نفسه فإنّه يأكل مال ولده وإن أكل مخاط غيره أكل مال ولد غيره
- فإن رأى كأنّ في أنفه مخاطاً دلت رؤياه على حبل امرأته وإن رأى كأنّه عطس فخرج من أنفه حيوان ينسب إليه ولد غيره.
- فإن كان الخارج سنوِراً، فهو ولد لص. وإن كان حمامة فابنة محبوبة.
- فإن رأى مخاطه يسيل، أصاب أولاداً شبهه ومن رأى إنساناً مخط في ثوبه ياصله بمصاهرة.
تفسير الرضاعة بعد الفطام والتثاؤب
والتثاؤب مرض وطيب النكهة حسن المحضر والضحك حزن لقوله تعالى ” فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلاً “وهو أيضاً بشارة بغلام لقوله تعالى ” فَضَحِكَتْ فَبَشّرْنَاها بإسْحَقَ ” والتبسم محمود والغطيط في النوم يدل على غفلة صاحب الرؤيا وانخداعه لمن خدعه وأما رفع الصوت فارتفاع على قوم في منكر بدليل قوله تعالى “واغْضُض مِنْ صوتِكَ “
- و إن رأى كأنّه سمع صوتاً طيباً صافياً فإنّه ينال ولاية ومن رأى كأنّ إنساناً أسمعه شتماً
نالت منه أذى ثم يظفر به وينتصر عليه وقيل هو حق يجب للمشتوم على الشاتم
كما أنّ عليه أي المفتري الحد له وإن كان الشاتم ملكاً فالمشتوم أحسن حالاً من الشاتم
لأنّه مبغي عليه والمبغي عليه منصور ومن رأى كأنّه يصيح وحده - فإنَ قوته تضعف فإن رفعِ صوته فوق عالم فإنّه يرتكب معصية لقوله تعالى “لا تَرْفَعُوا أصْوَاتَكُمْ فَوْق صَوْتِ النبي “
- والعلماء ورثة الأنبياءوأما العرق فهو دال على مضرة في الدنيا وقيل من رأى كأنّ عرقاً
- قضيت حاجته ونتن عرق الإبط يدل على الرياء للرعية وللوالي يدر يصيب مالاً في قبح ثناء
- وأما الدعاء فمن دعا ربه في ظلمة فإنّه ينجو من غم
- فإن رأى كأنه يدعو رجلاً فإنّه يتضرع إليه مخافة منه وأما الهتف فمن رأى أنّه سمع صوت هاتف
- بأمر أو نهي أو بشارة أو نذارة فهو كما سمعه بلا تفسير وكذلك كلام الموتى وكذلك كلام كل الطيور
- لصاحب الرؤيا مبشر بنيل ملك عظيم وعلم وفقه وأما الكلام بلغات شتى فمن رأى ذلك فإنّه يملك ملكاً عظيماً